Skip to content

إسطنبول، 24-25 تشرين الأول/ أكتوبر 2009البيان الختاميا:لمساواة بين الجنسين في المنطقة الأورومتوسطيةمن إطار عمل إلى القيام بالعمل

9 novembre 2009

في يومي 24 و 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2009، شارك ما يزيد عن 120 ناشطاً وناشطة من ممثلي المجتمع المدني المستقل، ومنظمات

حقوق المرأة وحقوق الإنسان في البلدان المتوسطية والبلدان الأوروبية، في لقاء عقد في إسطنبول من أجل رفع توصيات للاجتماع الوزاري الأورو-متوسطي بشأن تعزيز دور المرأة في المجتمع، والذي سيعقد في المغرب يومي 11 و 12 تشرين الثاني/ نوفمبر 2009.

تستند هذه التوصيات إلى تقييم المنظمات المعنية لتنفيذ الخلاصة الوزارية بشأن تعزيز دور المرأة في المجتمع، والتي يشار إليها عادة باسم « خطة عمل إسطنبول ». وقد تم بحث هذا التقييم في « تقرير الظل بشأن تنفيذ خطة عمل إسطنبول: المساواة بين الجنسين في المنطقة الأورو-متوسطية: من خطة العمل إلى القيام بالعمل؟ » http://gender.euromedrights.org/index.php/gender_publications/emhrn_gender_reports/3076.html

لقد رحب المجتمع المدني في المنطقة الأورو-متوسطية بقيام البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبلدان المتوسطية الشريكة بإقرار خطة عمل إسطنبول في عام 2006 بوصفها أداة إقليمية للنهوض بالمساواة بين الجنسين في المنطقة الأورو-متوسطية، وذلك على الرغم من افتقار الخطة  لنقاط مرجعية ومؤشرات ملموسة وشروط ملزمة. بيد أنه، وبعد مرور ثلاث سنوات على إقرار الخطة، ما تزال المشاركة المتساوية للرجال والنساء في جميع مجالات الحياة، والتي تُعتبر عنصراً أساسياً للديمقراطية،  أمراً بعيداً عن التحقيق.

يكشف تقرير الظل عن ضعف تنفيذ خطة عمل إسطنبول وتأثيرها المحدود على النهوض بالمساواة بين الجنسين وحقوق النساء في المنطقة. ولقد أعيقت إمكانية خطة عمل إسطنبول في التطوير الفعال للسياسات المعنية بالنوع الاجتماعي، إعاقة كبيرة، جراء افتقار الخطة لأية إجراءات ملموسة وفعالة وملزمة. وفي الوقت الحالي، تظل خطة عمل إسطنبول ذات طابع إعلاني، لذا ما تزال الحاجة ماثلة لالتزام حقيقي بالنهوض بحقوق النساء في المنطقة في مجالات العمل الثلاثة التي حددتها الخطة، وهي: الحقوق المدنية والسياسية للنساء؛ والحقوق الاجتماعية والاقتصادية للنساء والتنمية المستدامة؛ وحقوق النساء في المجال الثقافي بما في ذلك دور الاتصالات ووسائل الإعلام الجماهيرية.

الإعلان المشترك الصادر عن اجتماع القمة الذي عقد في باريس في 13 تموز/ يوليو 2008، والذي دشّن الاتحاد من أجل المتوسط، لم يشر إلى موضوع النهوض بالمساواة بين الجنسين وحقوق النساء كموضوع يتمتع بالأولوية. كما لم يجرِ إدماج وتعميم الحقوق السياسية والمدنية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في اتفاقيات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وشركائه، أو في خطط العمل المنبثقة عن سياسة الجوار الأوروبية. وفي حين سيحتفل المجتمع الدولي في تشرين الثاني/ نوفمبر 2009 بالذكرى السنوية الثلاثين لإقرار اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، ما تزال النساء في المنطقة الأورو-متوسطية يعانين من العنف القائم على النوع الاجتماعي ومعرضات للتمييز البطريركي ( الأبوي) ضمن الأسرة والمجتمع. وتشكل النساء المهاجرات والنساء اللاتي يعشن في ظل الصراعات والاحتلال العسكري، جماعات معرضة بصفة خاصة للتمييز والعنف. ثمة العديد من البلدان لم تقم برفع تحفظاتها عن اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وخصوصاً التحفظات على المادة 2 من الاتفاقية والتي جاء فيها: « تشجب الدول الأطراف جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وتتفق على أن تنتهج، بكل الوسائل المناسبة ودون إبطاء، سياسة تستهدف القضاء على التمييز ضد المرأة ». وحتى بلدان المنطقة الأورو-متوسطية التي كيّفت تشريعاتها وفقاً لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، لم يتم تنفيذ القوانين فيها بصفة كافية، حتى أنه حدث بعض التراجع في هذا المجال خلال السنوات القليلة الماضية.

ثمة عوامل عديدة أدت إلى تفاقم العوائق أمام المساواة بين الجنسين في المنطقة، ومنها الأزمة الاقتصادية وتأثيراتها على الأمن الإنساني، والاحتلال الإسرائيلي، والصراعات المسلحة، ونقص الديمقراطية، والقيود على الحريات الأساسية، والسياسات المقيدة التي تؤثر على اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين، وتصاعد الأصولية الدينية والأبوية، وقد أدى قيام الحكومات باستغلال هذا التصاعد إلى توهين موقف النساء، مما يتطلب اتخاذ مواقف وأعمال عاجلة من قبل جميع البلدان الأورو-متوسطية. كما أدى النقص في الإرادة السياسية في الجنوب ونقص الاهتمام الحقيقي في الشمال إلى تأثير سلبي على الدفع بالمساواة بين الجنسين في المنطقة وعلى تنفيذ خطة عمل إسطنبول. ونظراً لكل ما سلف، فكيف يمكن لنا أن نتوقع تحقيق المساواة بين الجنسين حين تتم إعاقة مشاركة المجتمع المدني ومضايقة ممثليه وممثلاته؟

نحن المشاركون والمشاركات في مؤتمر المجتمع المدني الذي عقد في إسطنبول يومي 24 و 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2009:

نعتبر أن الاجتماع الوزاري الذي سيجري في مراكش يمثل فرصة كبيرة لتصحيح مسار خطة عمل إسطنبول وتطويرها كي تصبح وسيلة ملموسة للنهوض بالمساواة بين الجنسين وحماية حقوق النساء، وذلك بطريقة تتكامل وتنسجم مع الآليات الوطنية والإقليمية والدولية القائمة. ولقد حان الوقت للحكومات الأورو-متوسطية أن تضع نقاطاً مرجعية أعلى، والشروع بعمل فوري وفعال في هذا المجال.

ونوصي المؤتمر الوزاري الذي سيعقد في مراكش بالقيام بما يلي:

أ‌)        تأكيد التزامهم الجماعي بالمساواة بين الجنسين والنهوض بحقوق النساء بوصف ذلك قيمة عالمية وكموضوع يمثل هدفاً صريحاً وواضحاً لخطة عمل إسطنبول أو أية خطة عمل إقليمية تتناول شؤون النساء في الفضاء الأورو-متوسطي، ووفقاً للاتفاقيات الأوروبية والمواثيق الدولية؛

ب‌)    احترام التزامهم باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، من خلال رفع جميع التحفظات على الاتفاقية وتوقيع البروتوكول الاختياري الملحق بالاتفاقية، إضافة إلى القيام بجميع الإجراءات الضرورية لمواءمة دساتير بلادهم وتشريعاتها الوطنية مع اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وضمان تنفيذها الكامل.

ت‌)    الإقرار بحق المواطنة الكاملة لجميع النساء اللاتي يعشن في الفضاء الأورو-متوسطي، بما في ذلك النساء المهاجرات، وضمان تمكينهن اجتماعياً و سياسياً و اقتصادياً وقانونياً ، وذلك من خلال أية إجراءات ضرورية، ومن ضمنها ضمان حقوقهن المتساوية في الميراث، والوصول إلى ملكية الأرض، و الوصول المتساوي إلى فرص العمل والتوظيف ، والأجور المتساوية للعمل المتساوي ، وما إلى ذلك.

ث‌)    القيام بجهود مشتركة وعاجلة وفعالة لحماية النساء والبنات اللاتي يعشن في ظل الاحتلال العسكري والصراعات، وخصوصاً النساء الفلسطينيات، من العنف وانتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب، ووضع آليات تشارك فيها النساء لإحلال السلام والأمن عبر رسم خطط عمل وطنية  وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 1325.

ج‌)     سن وإقرار قوانين خاصة بمناهضة العنف ضد النساء وإعمال القوانين القائمة وضمان تنفيذها .

ح‌)     ضمان أن نتائج المؤتمر الوزاري الأورو-متوسطي في مراكش سيتم تضمينها في نتائج اجتماع وزراء الخارجية الأورو-متوسطي المقبل، وإدماج قضايا النوع الاجتماعي في جميع نتائج الاجتماعات الوزارية الأورو-متوسطية.

خ‌)     استحداث آليات فعالة وموثوقة تدعمها خطط عمل ملموسة بهدف جعل خطة عمل إسطنبول قابلة للتنفيذ، ومتابعة تحقيق التقدم في جميع السياسات الأورو-متوسطية التي تتعلق بتعزيز المساواة بين الجنسين، مثلاً من خلال تأسيس مراصد وطنية مستقلة، ويجب توفير الموارد المالية الضرورية لهذه الآليات. وينبغي مشاركة البرلمان الأوروبي والجمعية البرلمانية الأورو-متوسطية في تصميم هذه الآليات وفي عملية المتابعة.

د‌)       ضمان إدماج خطة عمل إسطنبول بصفة كاملة وفعالة في الأطر القائمة حالياً، وتحديداً سياسة الجوار الأوروبية، والاتحاد من أجل المتوسط، وخطط العمل الوطنية للبلدان الشريكة وفي جميع اتفاقيات الشراكة الإقليمية. وضمان إجراء مشاورات مع المجتمع المدني، وخصوصاً مع منظمات حقوق المرأة، وذلك على الصعيدين الوطني والإقليمي، في عملية متابعة سياسة الجوار الأوروبية وتقييمها.

ذ‌)       الإقرار بدور منظمات المجتمع المدني ودعم عملها والدفاع عن استقلالها، وكذلك حريتها في التصرف كجهات شريكة فاعلة في تعزيز متابعة تنفيذ خطة عمل إسطنبول، وضمان مشاركة هذه المنظمات والتشاور معها في جميع عمليات صنع القرار السياسي فيما يتعلق بحقوق النساء والمساواة بين الجنسين في المنطقة. وينبغي على الاجتماع الوزاري الأورو-متوسطي ضمان مشاركة المجتمع المدني المستقل وعلى اختلاف أطيافه، وتحديداً منبر المنظمات غير الحكومية الأورو-متوسطي، والشبكة الأورو-متوسطية لحقوق الإنسان ومنظمات حقوق المرأة، وأخذ توصياتهم بالاعتبار ودعم أي مبادرات تنسيقية للنهوض بالمساواة بين الجنسين في المنطقة.

ر‌)      دعم تنظيم اجتماع المتابعة للمؤتمر الوزاري الأورو-متوسطي و المزمع عقده في مراكش خلال عام 2010 وبمشاركة واسعة من المجتمع المدني المستقل والمتنوع، وخصوصاً المنظمات المعنية بحقوق المرأة وحقوق الإنسان، وذلك لتقييم نتائج مؤتمر مراكش الوزاري وتحرّي إمكانيات العمل المشترك في هذه المسيرة من أجل دعم المساواة بين الجنسين وحقوق النساء في المنطقة. وسيسعى هذا الاجتماع إلى ضمان إدماج موضوع المساواة بين الجنسين وحقوق النساء في المنتدى المدني الذي سيعقد في عام 2010.

نحن نؤكد  على أن المساواة بين الجنسين هي شرط أساسي للديمقراطية والتنمية، وأنه لا يوجد عذر على الإطلاق لتأخير التقدم في مجال الحقوق المتساوية للنساء والرجال وإنهاء العنف ضد النساء.

Source: http://gender.euromedrights.org

Publicités
No comments yet

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s

%d blogueurs aiment cette page :